وكالة الانباء الوطنية العراقية، الواقع والطموح

تنضوي وكالة الأنباء الوطنية العراقية – ( ونا ) تحت مظلة منظمة أوروك الأعلامية العراقية المستقلة ,وقد بدأت الوكالة بثها في 15/ 7 / 2003 م معتمدة على حضورها في قلب الاحداث العراقية والمنطقة العربية . تعتمد الوكالة في تغطية الاحداث على شبكة من المراسلين يتوزعون في معظم محافظات العراق أضافة الى عدد من المراسلين في الدول العربية المجاورة .

 

يعمل فريق التحرير في الوكالة على تحديد الثوابت الأساسية لعمله الا وهي الصحافة الصادقة والتركيز على تقديم اعلام مهني لا يقل في رقي مستواه عن ما يقدم في الوسائل الأعلامية العربية الأخرى ، كما يؤكد الفريق على إمتاع القارئ وتقديم ما يجذب انتباهه ليشبع اهتماماته مع توفير المتعة في نفس الوقت عبر محتويات مايقدم .تقدم الوكالة الأخبار حالي بثلاث لغات هي العربية والكوردية والانكليزية وتسعى لتقديم الخبر بلغات اخرى كما تحرص دائما ًعلى تقديم الأخبار لكل فئة بلغتها لتجعلها أخبار مفيدة وممتعة للجميع .

 

رغم صعوبة العمل الصحافي في بلد مثل العراق وما يشهده من أحداث دموية يومية لم تستثن ِ حتى الصحافيين من شرورها أصر العاملون في الوكالة على تأدية عملهم والمجازفة بأرواحهم من اجل نقل الحقيقة وبناء نظام اعلامي جديد لم يكن متعارفا عليه في المشهد العراقي , الا ان هذا العمل لم يكن دون خسائر ضمن طاقم المراسلين فقد خسرت الوكالة الشهيد بسام كريم العزاوي خلال تغطية احداث المواجهات بين القوات الاميركية وجيش المهدي في مدينة كربلاء في 19-5-2004 بعد تعرضه لاطلاق نار من قبل جنود جيش الاحتلال الاميركي , ومن ثم قدمت الوكالة شهيدا آخرا هو الزميل المرحوم حيدر كريم العزاوي بعد تعرضه لاطلاق نار من قوات الاحتلال داخل مدينة بغداد في 2-7-2005 , لكن هذا لم يثن الوكالة عن تادية عملها وأستمرت بالعمل حتى الان .

 

يتميز الموقع بخدمة مميزة وغير مسبوقة على مستوى وكالات الانباء العربية والعالمية وهي خدمة "الأخبار العاجلة" عبر رسائل الهاتف الجوال القصيرة sms لتجعل الخبر في متناول الجميع بأقصى سرعة ممكنة .


وقد اتاحت الوكالة لمتصفحي الموقع خدمة متميزة اخرى هي خدمة rss لتسهيل عمل المؤسسات الاعلامية الراغبة بالاستفادة من اعادة بث اخبار الموقع .


أخيرا فأن وكالة الانباء الوطنية العراقية – ونا, تعد زوار موقعها الكرام بالتواصل وتقديم كل ماهو جديد ومفيد بما يسهم في صناعة اعلام عربي حر ومتطور .