http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

وزير الزراعة يؤكد أن حماية المسطحات المائية والبحيرات تقع على عاتق الجهات المختصة

الوطنية العراقية - ونا / الخميس 06 آب 2020 / بغداد / قامت اللجنة بتفقد المنطقة المشار اليها برفقة كادر المستشفى البيطري في محافظة الديوانية ولاحظت الاتي:

1- نفوق اعداد مختلفة الانواع والاوزان من الاسماك طافية على سطح المياه ، فضلا عن كثرة الطحالب المغطية للمساحات المائية للهور .

2- قامت اللجنة بأجراء الفحص العيني واجراء الصفة التشريحية على عينات من الأسماك النافقة حديثا.

3- لاحظت اللجنة عدم وجود اية افات موضوعية او منتشرة على السطح الخارجي للأسماك والزعانف.

4-عدم وجود اية افات او تغير لوني في خياشيم الأسماك.

5-أن الصفة التشريحية بينت وجود اصفرار مع وجود بقع نزفية دقيقة منتشرة وواضحة ومختلفة الأحجام على سطح الكبد مما ولد لدى اللجنة اشتباه بتسمم الأسماك والذي قد يعزي للصيد الجائر.

6- عدم ملاحظة أية تغيرات مرضية في باقي احشاء الأسماك

7-بعد استيضاح الامر من المستثمر الذي قدم شكوى إلى زراعة الديوانية ادعى بان حالة نفوق الأسماك قد تكون بسبب كثرة نبات القصب او نتيجة مخلفات معمل سكر يصب في النهر الثالث وبدوره يصب في هور الدلمج هي المتسببة في هذا النفوق بسبب مواد كيمياوية.

8- تم أخذ نماذج من ( الغلاصم وکبد و طحال الاسماك النافقة ) من قبل الكادر البيطري فضلا عن نماذج ( المياه ، الطحالب ) من مناطق مختلفة لأغراض الفحص المختبري والذي ستظهر نتائجه خلال 24 ساعة لاجل بيان اسباب النفوق مختبرياً.

9- أوصت اللجنة بمفاتحة الجهات الأمنية المختصة بتوفير دوريات من الشرطة النهرية على امتداد المصب العام ( النهر الثالث ) مع التأكيد على متابعة المسافة الممتدة من شركة النفط الصينية الى الطريق العام لتقاطع الشوملي والتي هي بطول ( 30 ) كم مع التشديد على متابعة الانهر الفرعية ضمن المنطقة المذكورة أعلاه کون هذه المقاطع خالية من المتابعة الأمنية.

10- عزت اللجنة وجود حالات للصيد غير القانوني( الصيد الجائر ) والذي ادواته ( المبيدات ، السموم ، الكهرباء ) . وقد يكون احد الاسباب الرئيسية للنفوق.

كما اهابت الوزارة بكافة وسائل الإعلام بأخذ الأخبار من مصادرها الأصلية وعدم اعتماد المواقع غير الرصينة بنقل الصور والأخبار، بسبب زيفها وعدم واقعيتها، وأن الوزارة ماضية برعاية القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وبضمنها الثروة السمكية.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.