http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

العراق يعلن تفعيل التفاوض مع دول الجوار بشأن إدارة الموارد المائية

الوطنية العراقية - ونا / الإثنين 01 حزيران 2020 / بغداد / أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، أنها ستفعل التفاوض مع دول الجوار بشأن إدارة الموارد المائية، مبينة أنها وضعت خطة لتأمين المياه لزراعة محصول الرز.


وقالت الوزارة في بيان لها تلقت "الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، أن" الوزير "مهدي الحمداني"، ناقش مع عدداً من مدراء الوزارة حول عملية تفعيل التفاوض مع دول الجوار للوصول الى تفاهمات بشأن إدارة الموارد المائية في ضوء المتغيرات التي حدثت مع دول الجوار وفي مقدمتها إملاء سد أليسو من قبل الجارة تركيا وأسلوب تشغيل السد".


وأضافت، أنه تم "مناقشة التوجيه بإعداد دراسة للجدوى الاقتصادية لاستثمار المياه الجوفية في الصحراء الغربية وتحديث الدراسة الاستراتيجية لموارد المياه والتربة المعدة لغاية عام ٢٠٣٥ كونها خارطة طريق لرسم سياسة الوزارة".


وأشارت إلى أن "المناقشات شملت أيضا الخطة الزراعية الصيفية والتزام الوزارة بتأمين المياه لزراعة محصول الرز لكافة المساحات التي تم الاتفاق عليها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، إضافة إلى التزاماتها بتأمين الرية الاولى لمحصول الحنطة".


ويعتمد العراق في معظم المياه الواردة إليه من دول الجوار تركيا وإيران، حيث ساهم بناء وإقامة هذه الدول للسدود على هذه الانهر في تقليل الواردات المائية بشكل كبير.//انتهى




نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.