http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الزراعة تعلن عن خطة لاحتواء انفلونزا الطيور في نينوى

الوطنية العراقية - ونا / الإثنين 18 أيار 2020 / بغداد / أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، تفعيل خطة لاحتواء مرض انفلونزا الطيور بعد إعلان تسجيل إصابة واحدة في محافظة نينوى شمال العراق.

وقال وكيل الوزارة الدكتور "مهدي القيسي"، في تصريح له، تابعته "الوطنية العراقية – ونا"، إنه تم تسجيل اصابة واحدة بمرض انفلونزا الطيور نوع (H5N8) في أحد حقول الدواجن بقضاء اسكي كلك في محافظة نينوى، مبيناً بأن دائرة البيطرة التابعة للوزارة بدأت إجراءاتها الفورية وأخذت عينات تم فحصها في مختبراتها المركزية ببغداد، تأكدت بموجبها من الإصابة حيث بدأت بإتلاف الدواجن ضمن الحقل المذكور.

وأشار إلى أنه تم تفعيل خطة لاحتواء المرض فوراً، داعياُ مربي الدواجن الى المراقبة المستمرة والإبلاغ الفوري عن أي حالة يشتبه بها في حقولهم، لاتخاذ الإجراءات البيطرية اللازمة لمنع انتشار المرض وحماية قطاع الدواجن بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد من بيض المائدة ولحم الدجاج.

وافاد القيسي بان دائرة البيطرة استنفرت ملاكاتها في المستشفيات والمستوصفات البيطرية، لإجراء مسح شامل وتحر عن المرض لمنع انتشاره، مؤكدا ان الوضع مطمئن حتى الان، وان حقل الدواجن المصاب يقع في منطقة منعزلة ولا توجد اي حقول اخرى مجاورة له، مفصحاً عن إتلاف كامل القطيع المتبقي، عن طريق الدفن والحرق.

ولفت إلى أنه وبالرغم من وجود اللقاح، إلا أنه لا يتناسب وهذه الحالة، ولا توجد طريقة أخرى غير الاتلاف بالدفن والحرق لسرعة السيطرة على المرض ومنع انتشاره، لتبدأ بعدها اعمال التعقيم والتعفير للحقل ويترك مدة وبعدها تجرى فحوصات له قبل السماح للحقل بممارسة نشاطه مرة أخرى.

وبموجب قانون الصحة الحيوانية رقم 32 لسنة 2013 ضمن المادة 16، والمباشرة بتنفيذ الخطة الوطنية للاحتواء المتضمنة الحرق والدفن، على أن يكون الاتلاف بإشراف لجنة مشكلة برئاسة محافظ نينوى وعضوية دائرة البيطرة والصحة والبيئة ومديريتي الزراعة والشرطة في المحافظة، وبموجب هذه الاجراءات تثبت الاعداد التي تلفت للتوثق وإرسالها للوزارة ليتم الاعلان عنها لغرض تعويض أصحابها.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.