http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الجمارك الإيرانية: العراق ثاني أكبر مستورد للسلع غير النفطية

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 26 كانون الثاني 2020 / بغداد / أعلنت مصلحة الجمارك الإيرانية، اليوم الأحد، عن تسجيل العراق كثاني أكبر مستورد للسلع الإيرانية غير النفطية بنحو 8 مليارات دولار خلال العام الإيراني الحالي.


وقال رئيس مصلحة الجمارك الإيرانية "مهدي اشرفي"، في تصريح له، تابعته "الوطنية العراقية – ونا"، إن العراق سجل ثاني أكبر مستورد من صادرات إيران غير النفطية، بواقع 8 مليار دولار أمريكي، خلال العام الحالي الإيراني والذي يمتد من الفترة 21 آذار-مارس 2019 وحتى كانون الثاني -يناير 2020م.


وتابع "أشرفي"، أن الصين جاءت كأكبر مستورد للصادرات الإيرانية غير النفطية، بقيمة 8.3 مليار دولار أمريكي، ثم العراق بـ8 مليار دولار، تبعتهم تركيا ب4.1 مليار دولار، ثم الإمارات ب3.7 مليار دولار، فأفغانستان بـ 1.9 مليار دولار.


وبيّن، أن حجم الصادرات الإيرانية من السلع غير النفطية بلغ 35.5 مليار دولار في الفترة ذاتها، مبيناً بتحقيق 115 مليون طن من السلع، بنمو كمّي 20.76 بالمئة، وانكماش سعري 3.2 بالمئة عن الفترة المناظرة 2018م.


ويعتمد العراق على إيران كدولة مجاورة يمتلك معها عدد من المعابر التجارية، في استيراده من السلع غير النفطية، لتلبية احتياجاته منها لاسيما تلك التي لا يشملها حظر الاستيراد من الخارج الذي تفرضه وزارة الزراعة لحماية المنتج الوطني.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.