http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

نائب برلماني: حكومة أربيل لم تسلم أي مستحقات نفطية لبغداد

الوطنية العراقية - ونا / الأحد 19 كانون الثاني 2019 / بغداد /
كشف النائب عن تحالف الفتح "محمد كريم"، السبت، عن عدم إلتزام حكومة إقليم كردستان العراق بتسليم مستحقات النفط للحكومة المركزية حسب ما تم الاتفاق عليه بالرغم من ارتفاع تصديره للنفط لأكثر من 600 ألف برميل يومياً.

وقال "كريم"، في تصريح له، تابعته "الوطنية العراقية - ونا"، إن “إقليم كردستان لم يلتزم بدفع مستحقات النفط حتى الآن رغم التأكيدات الأخيرة بدفع مستحقات النفط بداية العام الجاري”، لافتاً إلى "ارتفاع صادرات النفط لديه لأكثر من 600 ألف برميل يومياً ".

وتابع، أن “كميات كبيرة من النفط تباع من قبل إقليم كردستان ولم ترسل أموالها للحكومة الاتحادية”، مبيناً أن “لجنة النزاهة النيابية تتحرك بشكل كبير داخل مجلس النواب لإيقاف دفع مستحقات إقليم كردستان إلى حين تسليم المستحقات المالية من صادرات النفط”.

وألزمت لجنة النزاهة النيابية في مجلس النواب، الأسبوع الماضي، وزارة المالية بعدم تسليم أي مبلغ لاقليم كردستان لحين تسليم واردات النفط والواردات الاخرى.

وأعلنت الحكومة العراقية أواخر العام الماضي، عن توصلها للصيغة النهائية لاتفاق مع حكومة أربيل يقضي بالتزام الأخيرة بتسليم الحكومة المركزية عوائد 250 ألف برميل نفط يومياً، مقابل التزام بغداد بتسليم الإقليم حصته من الموازنة العامة ودفع الرواتب للعاملين فيه، إلا أن استقالة الحكومة العراقية برئاسة "عادل عبد المهدي"، تحت ضغط المظاهرات الشعبية التي تشهدها المحافظات العراقية، وتحولها لحكومة تصريف أعمال، حال دون التوقيع على الاتفاق بشكل نهائي بين الطرفين.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.