http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الاقتصاد النيابية: لا حاجة إلى التصويت على اتفاقية الصين في البرلمان

الوطنية العراقية - ونا / السبت 18 كانون الثاني 2019 / بغداد / قالت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم السبت، أن الاتفاقية التي وقعها العراق مع الصين مؤخراً والتي دخلت حيز التنفيذ بداية الشهر الحالي، لا تحتاج إلى التصويت من البرلمان.


وقالت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، "ندى جودت"، في تصريح لها، نشرته صحيفة "الصباح" الرسمية وتابعته "الوطنية العراقية - ونا"، إن "الاتفاقية التي وقعتها حكومة رئيس مجلس الوزراء المستقيل "عادل عبد المهدي" في أيلول - سبتمبر العام الماضي، ودخلت حيز التنفيذ من خلال التدفق النفطي للصين ليست بحاجة للتصويت من البرلمان".


وأضافت "جودت"، بأن "الاتفاقية ليست بحاجة الى تصويت مجلس النواب، وإنما يتولى المجلس التصويت على النشاطات والتخصيصات سنوياً عند إقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد".


يأتي ذلك في ظل مطالبات من نواب في البرلمان العراقي خلال الأيام السابقة بعرض الاتفاقية على مجلس النواب محذرين من خطورة البدء في تنفيذها بحسب ما أعلنت المصادر الرسمية، دون عرضها على البرلمان العراقي ومناقشة بنودها.


وكانت مصادر عراقية رسمية، أعلنت الأسبوع الماضي، عن بدء تنفيذ الاتفاقية العراقية - الصينية، بعد تصدير الحكومة العراقية 100 ألف برميل نفط لبكين من أجل انطلاق الإعمار حسب ما هو متفقٌ عليه، وسط تحذيرات من أعضاء في البرلمان بضرورة عرض الاتفاقيات المبرمة مع الصين على البرلمان لإقرارها والموافقة عليها قبل البدء بتنفيذها.


وجاءت هذه الاتفاقية، بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي"، والوفد المرافق له، في أيلول - سبتمبر الماضي، إلى الصين، أفرزت الاتفاق عليها إلى جانب التوقيع على سبع اتفاقيات أخرى بالإضافة لعدة مذكرات تفاهم بين البلدين تدعم إعادة الإعمار والبناء في العرق.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.