http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الشركة العامة للسمنت تنجح في تخفيض تكلفة إنتاجها للنصف بمعمل سمنت الكوفة

الوطنية العراقية - ونا / الثلاثاء 14 كانون الثاني 2019 / بغداد / أعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية، اليوم الثلاثاء، نجاحها في تخفيض كلفة انتاجها من خلال تحويل منظومة حرق الأفران من النفط الأسود إلى الغاز في معمل سمنت الكوفة التابع لها.

وقال مدير عام الشركة "حسين الخفاجي"، في تصريح له تلقت "الوطنية العراقية - ونا" نسخة منه، إن الشركة وهي إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، نجحت في تشغيل أفران معمل سمنت الكوفة الأربعة بمنظومة حرق الأفران بالغاز بدلاً من النفط الأسود بعد جهود جبارة من قبل كوادر المعمل الفنية والهندسية وبالتعاون مع شركة خطوط الأنابيب النفطية، مستودع النجف الأشرف، شعبة غاز النجف.

وأوضح "الخفاجي"، أن العمل بمنظومة الغاز سيخفض كلف الإنتاج اذ أن كلفة استهلاك النفط الأسود تشكل ٣٠% من كلفة إنتاج الطن الواحد بينما ستكون الكلفة أقل من 15% بعد تحويل المنظومة إلى الغاز، لافتاً في ذات الوقت إلى أن منظومة الحرق بالغاز ذات جدوى اقتصادية أكبر، كونها توفر نصف كلفة الإنتاج باستخدام النفط الأسود.

وتابع، أن المنظومة تساعد على اختصار العملية الإنتاجية التي تتأثر بانبعاث الكبريتات في منظومة الحرق بالنفط الأسود، فضلاً عن أن الغاز الجاف صديق للبيئة وسيسهم في تحسين نوعية المنتج وفق مواصفات التوكيد النوعي المعتمدة ضمن المواصفات العالمية، إلى جانب معوقات انقطاع تجهيز النفط الأسود وبعد محطاته وكلف النقل بخلاف الغاز الذي تبعد محطته (٨) كيلو متر وبأنبوب ناقل.

وبيَّن، أن معمل سمنت الكوفة يعمل بالطريقة الرطبة والتي تحتاج إلى كميات كبيرة من النفط الأسود تعادل ضعف الكمية في المعامل التي تعمل بالطريقة الجافة، مؤكداً إن الشركة تعمل وفق خطط مدروسة وممنهجة للعام الحالي من أجل تخطي الكثير من العقبات وإيجاد الحلول والبدائل لتقليل كلف الإنتاج وتحقيق ربحية بمستوى أسم الشركة العريق وجهود العاملين والخبرات المتراكمة ووفرة وجودة موادها الأولية.

وتمتلك الشركة العامة للسمنت العراقية ١٨ معمل موزع في جميع أنحاء البلاد ويقدر استهلاك هذه المعامل من النفط الأسود بـ (٥٠٠) مليون لتر سنوياً، أي ما يعادل (٥٠ ) مليار دينار بسعر (100) دينار للتر الواحد وقد استطاعت الشركة تحويل منظومة الحرق خلال هذا العام في معملي سمنت الكوفة وكركوك إلى الغاز للوصول بكلفة الوقود إلى النصف وهي عازمة على تعميم هذه المنظومة في جميع معاملها لتوفير ما يقدر بـ (٢٥) مليار دينار سنوياً.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.