http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الزراعة: شركات عالمية طلبت استيراد الأرز العراقي

الوطنية العراقية - ونا / الإثنين 13 كانون الثاني 2019 / بغداد / كشفت وزارة الزراعة، اليوم الإثنين، عن تلقيها طلبات من قبل شركات عالمية لشراء أرز العنبر والياسمين العراقي، مبينة أن الإنتاج المتحقق من الأرز للعام الحالي هو نقلة نوعية في تاريخ العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة "حميد النايف"، في بيان له تلقت "الوطنية العراقية - ونا" نسخة منه، إنه "على الرغم من ميول الوزارة إلى اعتماد توزيع الأرز على السوق المحلية إلا أنها تلقت عروض من شركات عالمية لاستيراد الأرز العراقي ومازال المشروع قيد الدراسة".

وأضاف النايف، إن "وزارة التجارة مطالبة بإنشاء سايلوات جديدة من أجل استيعاب الفائض من الأرز الذي سيكفي نحو 60% من الانتاج المحلي بشكل أولي وبواقع 5000 دونم زراعي وبأصناف نوعية مثل العنبر والياسمين".

وتابع، أن " العراق حقق الاكتفاء الذاتي وسجل فائضا في محصول الطماطم والتمر والحنطة، فضلاً عن السمك وبعض المواد الأخرى"، داعياً المستثمرين إلى "إنشاء مخازن مبردة لحفظ الخضروات وتصديرها وزيادة الاستثمارات الخاصة في الصناعات التحويلية الزراعية".

وأعلنت وزارة الزراعة العراقية، اعتماد سياسة حظر الاستيراد من الخارج لعدد من السلع النباتية والحيوانية وزيادة الإنتاج المحلي منها، في سعي منها لزيادة دعم القطاع الزراعي للاقتصاد العراقي بما يحققه من دعم للفلاح العراقي وللمنتج الوطني وفرص التشغيل للأيدي العاملة العراقية.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.