http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الاقتصاد النيابية: اتفاقية العراق والصين جبارة لا مثيل لها في تاريخ البلاد

الوطنية العراقية - ونا / السبت 11 كانون الثاني 2019 / بغداد / وصفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم السبت، إتفاقية العراق مع الصين "بالجبارة العملاقة التي لا مثيل لها".

وقال رئيس اللجنة "أحمد الكناني"، خلال تصريح له، تلقت " الوطنية العراقية - ونا" نسخة منه، إن الإتفاقية الموقعة بين العراق والصين خلال أيلول الماضي، "جبارة ولا مثيل لها على مر الزمان في تاريخ العراق الاقتصادي والسياسي"، مؤكداً دخولها حيز التنفيذ.

وبيّن "الكناني"، بأن الاتفاقية تقوم على مبدأ (النفط مقابل البناء)، مشدداً على أن الجميع يعلم دور الصين في الاقتصاد العالمي بامتلاكها أكبر حضور في جميع القطاعات الاقتصادية، فهي ثاني أكبر اقتصاد عالمي بناتج إجمالي يقدر 8.8 ترليون دولار حسب مقياس القدرة الشرائية وتعد أسرع اقتصاد كبير نامٍ خلال 30 عاماً مضى".

وأوضح، أن "هذه الاتفاقية تضمنت بنوداً كثيرة في معالجة جميع القطاعات وبالأخص البنى التحتية والخدمية في مشاريع شبكات تصريف المياه الكبيرة والطرق والجسور وأيضاً في مجال الصحة في إنشاء مستشفيات كبيرة وحديثة ومستشفيات تعليمية وفي مجال التربية والتعليم بإنشاء مدارس وجامعات ومعاهد تعليمية وفي مجال الاتصالات والتكنولوجيا للقضاء على الفساد والبيروقراطية، وفي مجال تطوير الزراعة وتفعيل القطاع الصناعي، وتضمنت هذه الاتفاقية العملاقة جميع المشاريع الاستراتيجية منها تنفيذ ميناء الفاو الكبير ومشاريع أخرى تقدم من قبل الحكومة ضمن دراسة جدوى تخدم المصلحة العامة".


وتابع، أنه" من ضمن هذه الاتفاقية أن يقوم العراق بفتح حساب مشترك بينه وبين الصين في بنك صيني، ليبدأ بتصدير وبيع النفط إلى شركات صينية بكمية تصل إلى 100 ألف برميل باليوم الواحد تودع في هذا الحساب المشترك، إضافة إلى احتساب فوائد ربحية على هذه الأموال ضمن السياق البنكي المعروف عالمياً، على أن تقوم مؤسسة الصادرات الصينية بدعم المشاريع المتفق عليها ضمن إطار ائتماني وليس قرضاً، مما يخدم العراق بتنفيذ هذه المشاريع".

وكانت مصادر عراقية رسمية قد تحدثت أمس الجمعة عن بدء تنفيذ الاتفاقية العراقية-الصينية بتصدير 100 ألف برميل من النفط للصين، تمهيداً لبدء عمليات الإعمار المتفق عليها بين البلدين منذ أيلول الماضي.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.