http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

صحفية أمريكية تُحذر من وضع كارثي في العراق في حال تطبيق عقوبات ترامب

الوطنية العراقية - ونا / الاثنين 06 كانون الثاني 2019 / بغداد / حذرت مديرة مكتب صحيفة “واشنطن بوست" الأمريكية في بغداد وبيروت "لويزا لوفلوك"، اليوم الاثنين، من "وضع كارثي" قد يتعرض له العراق في حال قطع إمدادات الطاقة عنه، بعد انتهاء فترة استثناءه من العقوبات الأمريكية على إيران.
وقالت "لوفلوك"، في تغريدة لها على موقع تويتر، إن وزارة الخارجية الأمريكية منحت في تشرين أول/ أكتوبر للعراق تنازلاً ثانياً عن العقوبات التي تفرضها على شراء واردات الطاقة الحيوية الإيرانية.

وأضافت "لوفلوك"، أن تلك الفترة تنتهي خلال شهر أو نحو ذلك، وسط الحديث عن العقوبات وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وتساءلت الصحفية، هل تمنح الولايات المتحدة تنازلاً او استثناء آخر؟ قطع إمدادات الطاقة يمكن أن يكون كارثيا.
وكان الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، في وقت سابق اليوم الاثنين، بفرض عقوبات على بغداد بعد طلب للبرلمان العراقي بمغادرة القوات الأمريكية بمغادرة للبلاد، مبينا أنه إذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد أن تدفع ل‍واشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك.

ودخلت العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ في تشرين الثاني في سعي من الحكومة الأمريكية لتقليص الإيرادات النفطية الإيرانية إلى الصفر.

وتسمح واشنطن لبعض الدول أهمها العراق في استيراد منتجات الطاقة الإيرانية وبعض السلع الأخرى لتلبية حاجتها مع السعي بالعمل على استبدالها محلياً او اقليمياً.

ويستورد العراق من إيران حاجته من الغاز لتغذية محطات توليد الكهرباء لديه، في ظل توجيهه للإنتاج المحلي منه لاستخراج النفط الخام، بالإضافة إلى نحو 1200 ميغاواط من الكهرباء لتغطية العجز في توليد الكهرباء وفقاً لاستثناء دوري يحصل عليه من الحكومة الأمريكية.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.