http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

مساعٍ عراقية لتطوير مواد البناء من ناحية التكلفة والجودة

الوطنية العراقية - ونا / السبت 04 كانون الثاني 2019 / بغداد / أعلنت دائرة بحوث البناء بوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم السبت، عن بدلها جهوداً كبيرة لتطوير مواد البناء بما يجعلها أقل كلفة وأعلى جودة.

وقالت الدائرة، في بيان لها تابعته "الوطنية العراقية - ونا"، في ختام اجتماع موسع مع وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة "بنكين ريكاني" وعدد من الباحثين المختصين بإنجاز البحوث التطبيقية في مجال مواد البناء والمواد الحرارية والعوازل في الدائرة، إنها تبذل جهوداً كبيرة لتطوير مواد البناء لجعلها أقل كلفة وأعلى جودة.

وتابعت الدائرة، إلى تأكيد الوزير على أهمية اتخاذ إجراءات حقيقية من أجل أن تأخذ هذه البحوث طريقها إلى أرض الواقع عبر تجربتها في المشاريع التي تنفذها الوزارة تمهيداً للاستعانة بها مستقبلاً بصورة أوسع خاصة تلك البحوث التي تخدم قطاع السكن ومشاريع الطرق والجسور في البلاد.

وبينت أن الدائرة تمتلك نماذج بناء تمثل عدداً من براءات الاختراع التي حصلت عليها الدائرة في مجالات عدة منها براءة اختراع عن المشبكات المصنعة محلياً من إعادة تدويرالمطاط المضغوط للتطبيقات (الجيوتقنية).
وتابعت، أنها حصلت على براءة اختراع أخرى عن معالجة أملاح الكبريتات في الرمل العراقي المستخدم في الخرسانة باستخدام تقنية المياه الممغنطة وبراءة اختراع عن تصنيع البلاط الموزائيكي باستخدام منصهر مخلفات الزجاج وبراءة اختراع عن استخدام غبار المرشحات الخاصة بالمسابك في تصنيع الزجاج الملون.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.