http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

كردستان العراق تخصص 33 مليار دينار لبناء 11 سد

الوطنية العراقية - ونا / الأربعاء 25 كانون الاول 2019 / بغداد / أعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية بإقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، عن تخصيص الوزارة مبلغ 33 مليار دينار لاستئناف بناء أحد عشر سداً في الإقليم.

وقال مدير عام السدود وخزانات المياه في الوزارة "أكرم أحمد"، في تصريح صحفي تابعته "الوطنية العراقية - ونا"، إن لدى الإقليم كردستان 17 سداً ونحو 100 حاجز لتخزين المياه، بقدرة تخزينية سنوية، تقدر بنحو 10 مليارات متر مكعب".

وتابع، أن "السدود التي خُصّص هذا المبلغ لإكمالها، هي في مراحل مختلفة من التنفيذ، حيث وصلت نسبة الإنجاز في بعضها 20 %، وبعضها الآخر 90 % قبل أن يتوقف العمل فيها".

وأضاف، أن "المديرية قامت حتى الآن ببناء 12 سدا، هي جلي، ديكلة، حماموك، كودلة، شيوة سور، هشة زيني، جمي سمور، بيدوهي، باوة شاسوار، حسن كنوش، قادر كرم، ئاوة سبي، حيث تستطيع هذه السدود مجتمعة تخزين ما يزيد على 72.5 مليون متر مكعب من الماء".

وتوجد في إقليم كردستان ثلاثة سدود كبيرة واستراتيجية هي دوكان، ودربندخان ودهوك، التي تستطيع تخزين أكثر من 10 مليارات متر مكعب من المياه مجتمعة.

ويصب في إقليم كردستان عدد من الأنهار والمجاري المائية بعضها قادم من الدول المجاورة، ويبلغ مجموع الماء الوارد سنويا إلى الإقليم نحو 50 مليار متر مكعب، لكن خبراء في مجال الموارد المائية يقولون، إن "85 % من هذه الكمية يمر عبر الأراضي دون الاستفادة منها بسبب الافتقار إلى السدود ومشاريع حجز المياه".

وإلى جانب المنافع التي يجلبها بناء السدود على القطاع الزراعي في البلاد، فإنه يحيل الكثير من المناطق المحاذية له لمناطق سياحية، لاسيما عند إنشاء المرافق السياحية والمطاعم والمحلات على ضفاف السد.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.