http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

مجلس الوزراء يقر توزيع الأراضي للمستحقين في المحافظات العراقية

الوطنية العراقية - ونا / الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2019 / بغداد / وافق مجلس الوزراء العراقي، على توزيع الأراضي الواقعة داخل التصميم الأساسي المصدق للمدن على الشرائح المشمولة بموجب خطة تعدها كل محافظة، ويصادق عليها وزير الإعمار والإسكان والبلديات.


وقالت الأمانة العامة للمجلس في بيان لها تلقت "الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، أن القرار نص على ضرورة استلام خطط المحافظات خلال 10 أيام، وبعكسه يعتبر مصادق عليها بسعر 250 دينارا للمتر الواحد.


وأوضح البيان، أن المجلس قرر تكوين لجان في كل محافظة برئاسة المحافظ أو رئيس الوحدة الإدارية ومديرية البلدية ومدير الأملاك في البلدية المعنية؛ لأغراض التوزيع.


وبيَّن، أن المجلس وجَّه وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بالتنسيق مع وزارة التخطيط بإدراج مشروع مسح وفرز الأراضي السكنية عن طريق إجراء وزارة الإعمار والإسكان مناقلة من تخصيصاتها لعام 2019م، لافتاً إلى أن هذا القرار يعد استثناء من قرار مجلس الوزراء 70 لسنة 2019 الذي يمنع توزيع الأراضي داخل التصميم الأساس للمدن.

وفي السياق ذاته، فقد أقر مجلس الوزراء تمليك الأراضي للمتجاوزين خارج حدود التصاميم الأساسي للمدن، مقابل بدل مالي يقدر عن طريق لجنة مؤلفة بموجب قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم 21 لسنة 2013.
وتابع المجلس في البيان، أنه قرر استيفاء مبلغ مقداره 5 بالمائة من بدل القطعة، ويقسط الباقي لمدة 20 سنة، وفي حال تأخر التسديد فإن للوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو من يخوله أي منهما أن يقر إما قبول تسديد القسط أو الأقساط المتأخرة مع تحميل القسط أو الأقساط المتأخرة مع الفائدة المنصوص عليها في قانون بيع وإيجار أموال الدولة.


وأشار، إلى أنه في حال تعذر على المستفيد دفع الأقساط المتأخرة يباع العقار نقدا وفقا لأحكام القانون المذكور، إذا لم يكن مسجلا باسم المالك، وإن كان مسجلا باسمه يباع وفقا لأحكام قانون التسجيل العقاري باعتباره محجوزا.


وتضمن قرار مجلس الوزراء أيضا، وضع إشارة عدم التصرف على العقار لحين تسديد كامل البدل، وتتولى مديرية التخطيط العمراني في المحافظة بالتنسيق بينها وبين البلدية المعنية إعداد مسوحات كاملة لواقع الحال مع مخططات للتطوير والتأهيل مع توافر المساحات الخضراء والخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية والشوارع والمحاور التجارية، وتصادق من المديرية العامة للتخطيط العمراني.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.