http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

الزراعة العراقية تعلن الوصول للاكتفاء الذاتي لـ17 محصول نباتي وحيواني

الوطنية العراقية - ونا / السبت 16 تشرين الثاني 2019 / بغداد / أعلنت وزارة الزراعة العراقية، يوم الجمعة، وصولها للاكتفاء الذاتي بالإنتاج المحلي لسبعة عشر محصولاً نباتياً خلال العام الجاري.

وقال الناطق الرسمي للوزارة، "حميد النايف"، خلال بيان له تلقت "الوطنية العراقية – ونا" نسخة منه، أن الوزارة استطاعت بالتعاون مع الفلاحين العراقيين الوصول للاكتفاء الذاتي من 17 محصولاً نباتياً وحيوانياً منذ بداية العام الجاري.

وأضاف "النايف"، أنه ولأول مرة، يصل العراق لحالة الاكتفاء الذاتي نتيجة عدم فتح الاستيراد من الخارج، واتباع سياسة حماية المنتجات الوطنية، الأمر الذي ساعد على زيادة الإنتاج المحلي كماً ونوعاً، مما أدى لوفرة في 17 محصول تستطيع تلبية الاحتياج المحلي دون الحاجة للاستيراد منها.

وأوضح، أن هذه المحاصيل تمثلت بـ(الطماطة والخيار والبطاطا والباذنجان واللهانة والقرنبيط، والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الاخضر والشجر والرمان)، بالإضافة إلى محصولي الحنطة والشعير، فضلاً عن المنتجات الحيوانية من بيض المائدة والدجاج والأسماك.

وكانت وزارة الزراعة العراقية قد أعلنت منذ مطلع العام الجاري عن سياسة حظر لمنتجات زراعية وحيوانية والاعتماد على الإنتاج المحلي في تلبية الاحتياج منها، في خطة منها لتقوية المنتج المحلي وزيادة الإنتاج منه أمام تغوّل المنتجات الأجنبية المستوردة التي كانت تغرق السوق العراقي.

وتهدف الوزارة من سياستها المعلنة، إلى تنويع مصادر الإيراد للموازنة العامة، ورفع الايراد غير النفطي فيها، وتقوية الفلاح العراقي ودعم المنتج المحلي الأمر الذي يعود على توفير فرص عمل لشريحة كبيرة من الأيدي العاملة العراقية.//انتهى



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.