http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

حصاد سوق الأوراق المالية العراقي لنهار الامس وصباح اليوم الخميس

الوطنية العراقية - ونا / الخميس 22 آب 2019 / بغداد / أغلق مؤشر الأسعار في سوق العراق للأوراق المالية، في جلسته للأربعاء بانخفاض بنسبة التغير لـ(1.25-%)، عند(476.19) نقطة، بعد ارتفاعه خلال جلسة الاثنين إلى (482.24) نقطة.

وأظهر تقرير صادر عن السوق، أن عدد الصفقات التي تمت بلغت (319) صفقة، لـ(29) شركة متداولة من أصل (103) شركة مدرجة في السوق المالي العراقي، حيث انقسمت حسب القطاعات الاقتصادية كما يلي:



وحسب التقرير؛ فقد بلغ عدد الأسهم المتداولة في السوق (950,958,606) سهماً، بقيمة تداول بلغت (1,051,191,784) دينار عراقي.

وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعاً في قيمة التداول (6) شركات مقابل (8) شركات أخرى حققت انخفاضاً في قيمة تداول الأسهم الخاصة بها.

وبيَّن التقرير أن عدد الشركات المتوقفة عن التداول بقرار من هيئة الأوراق المالية، لعدم التزامها بتعليمات الفصاح المالي لها، بلغ (21) شركة، في حين بلغ عدد الشركات غير المتداولة (38) شركة.

ووصل عدد الأسهم المشتراة لمستثمرين غير العراقيين في "السوق النظامي" (5,572,466) مليون سهم بقيمة (11,153,138) مليون دينار عراقي بتنفيذ (7) صفقات على كل من مصرف بغداد ومصرف الخليج التجاري، ومصرف اشور، وبغداد للمشروبات الغازية.

وفيما يتعلق بـ"السوق الثاني"، فقد بلغ عدد الأسهم المشتراة للمستثمرين غير العراقيين (20,050,000) سهم متداول، بقيمة بلغت (52,130,000) مليون دينار، بتنفيذ (21) صفقة، لشركة الخاتم للاتصالات.

وفيما يتعلق بعدد الأسهم المباعة لمستثمرين غير العراقيين في "السوق النظامي"، فقد وصل لـ (5,733,957) مليون سهم بقيمة (11,696,895) مليون دينار عراقي بتنفيذ (11) صفقة على كل من مصرف الخليج التجاري، العراقية لتصنيع وتسويق التمور، وآسيا سيل للاتصالات.

أما عن الأسهم المباعة من المستثمرين غير العراقيين في السوق الثاني، (20,050,000) مليون سهم بقيمة (52,130,000) مليون دينار عراقي بتنفيذ (21) صفقة لشركة الخاتم للتأمين.

وجاءت كل من بغداد العراق للنقل العام، ومصرف المنصور، وانتاج وتسويق اللحوم، وآسيا سيل للاتصالات، المنتجات الزراعية؛ ضمن قائمة الشركات الأكثر ربحية.



في حين جاء كل من مصرف الخليج ومصرف كوردستان، والخياطة الحديثة، والامين للتأمين، والمعدنية والدراجات؛ ضمن قائمة الشركات الأكثر خسارة في هذه الجلسة.



كما جاء كل من مصرف بغداد، ومصرف جيهان، والمصرف المتحد، والمصرف التجاري، والخاتم للأمين؛ ضمن قائمة الشركات الأكثر نشاطاً حسب الأسهم المتداولة.



في حين ضمت قائمة الشركات الأقل نشاطاً حسب القيمة المتداولة كل من مصرف جيهان، ومصرف بغداد، والعراقية لإنتاج البذور، وبغداد للمشروبات الغازية، والخاتم للاتصالات.



وبلغت عدد الصفقات التي قامت بها الشركات حسب القطاع (297) صفقة، توزعت بين السوقين النظامي والثاني، حيث وقع (151) صفقة في قطاع المصارف في السوق النظامي، و (9) صفقات في قطاع الاتصالات، و(12) صفقة لقطاع التأمين، و(6) في قطاع الخدمات، و(81) صفقة ضمن قطاع الصناعة، وفي قطاع الفنادق والسياحة فقد بلغ عدد الصفقات (10) صفقات، وفي قطاع الزراعة، فقد بلغ عدد الصفقات (28) صفقة.

وفيما يتعلق بصفقات السوق الثاني فقد بلغت (22) صفقة، توزعت بين قطاعي الاتصالات الذي بلغ عدد الصفقات(21) صفقة لشركة الخاتم للاتصالات وصفقة واحدة في قطاع المصارف لشركة مصرف الائتمان.

وبلغت عدد الشركات المتوقفة عن التداول بقرار من هيئة الأوراق المالية، لعدم التزامها بتعليمات الفصاح المالي للشركة (21) شركة، توزعت بين القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث شملت كل من "شركة الفلوجة لإنتاج المواد الإنشائية" وشركة "صناعة المواد الإنشائية الحديثة"، وشركة "صناعات الأصباغ الحديثة"، وشركة "الصناعات الخفيفة"، و"البادية للنقل العام"، و"الخير للاستثمار المالي"، ومصرف الإتحاد العراقي"، وصناعة وتجارة الكارتون"، والصناعات الالكترونية، و"نقل المنتجات النفطية"، ومصرف الاقتصاد"، ومصرف الشمال"، ومصرف دار السلام"، ومصرف دجلة والفرات، ومصرف البلاد الإسلامي الى مصرف العطاء الإسلامي"، وشركة مؤتة للتحويل المالي"، وشركة النور للتحويل المالي"، و"مصرف أربيل"، والشركة "الوطنية لصناعة الأثاث المنزلي"، وشركة "طريق الخازر للمواد الانشائية"، وشركة "فنادق اشور".//انتهى/نور العزاوي/غصن عابدين/الاقتصادية/سوق العراق للاوراق المالية



نشر الخبر :
نشر الخبر : مدير الاخبار
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.