http://www.wna-news.com/inanews/news.php?extend.32010.25

اجتماع لجنة النقل والمنافذ والموانئ في المجلس التنسيقي العراقي السعودي

الوطنية العراقية - ونا /الثلاثاء 23 تموز 2019 / بغداد / ترأس الدكتور كاظم العقابي رئيس هيأة المنافذ الحدودية وفد العراق المشارك في الاجتماع التنسيقي العراقي السعودي للجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ والذي يعقد للفترة من 25-23 تموز الجاري في مقر وزارة النقل السعودية وبحضور السفير العراقي لدى المملكة العربية السعودية قحطان الجنابي .

ونقل مكتب الهيأة الاعلامية تاكيد رئيس هيأة المنافذ ان الجانبان ناقشا مراحل إنجاز منفذ عرعر الحدودي ونسبة الإنجاز المتحققة في تأهيل المنفذ والبنى التحتية والتي بلغت 40% ومن المؤمل تسليم المشروع متكاملاً منتصف شهر تشرين الأول القادم.

كما تم مناقشة مذكرة التفاهم الموقعة مع سلطة الطيران المدني لكلا البلدين والتي تضمنت العمل على توسعة عدد الرحلات الجوية وكذلك تسهيل الإجراءات في منح التأشيرة لأصحاب المركبات والمواطنين وفق مبدأ التعامل بالمثل.

كما تم خلال الاجتماع مراجعة مذكرة التفاهم المشترك والخاصة بالنقل البري والبحري ، وتحديث الفقرة 6/أ من مذكرة النقل البري والتي تضمنت السماح بعبور الحافلات المحملة لكلا حدود البلدين بما يضمن حقوق الجانب العراقي في عملية التبادل التجاري.
وبين العقابي بأنه تم اتفاق الجانبان العراقي والسعودي على أتمتة الإجراءات الكمركية من خلال نافذة التبادل التجاري بما يضمن حسن الأداء والأنسابية في حركة البضائع والسلع، حيث أبدى الجانب السعودي استعداده بتزويد الكمارك العراقية بنظام الاتمتة والمساعدة في تطوير قدرات موظفي الكمارك من خلال زجهم في دورات تدريبية للعمل على هذا النظام.

وضم الوفد العراقي لاجتماع اللجنة المشتركة رئيس هيأة المنافذ الحدودية الدكتور كاظم العقابي رئيسا للوفد وعضوية ممثلي مديرية السفر والجنسية والشركة العامة للنقل البحري وسلطة الطيران المدني/قسم النقل الجوي وقسم التنسيق والمتابعة الحكومية لسكرتارية اللجنة.

وسيستانف الجانبان مباحثاتهما يوم غد لاستكمال بقية المواضيع المثبتة في أجندة اللجنة المشتركة.

وتأتي هذه اللجان التنسيقية لتعزيز التعاون الاقتصادي مع دول الجوار وتحقيق الفائدة والمنفعة التجارية بما يضمن الحقوق االاقليمية والوطنيةفي هذه الاتفاقيات والتي ستكون انطلاقة حقيقية بتعاونات مستقبلية وعلى مختلف الأصعدة.//انتهى/ندى//الاعلام



نشر الخبر :
نشر الخبر : ندى عبد الفتاح
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا، الالتزام بادب الحوار والتعليق وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.